صدور كتاب أبو زيد عبدالله بن محمد الريامي السيرة والآثار والأعمال

ضمن نتاج مشروع غرفة بهلا بمكتبة الندوة العامة،، صدر عن مكتبة الغبيراء كتاب (أبو زيد عبدالله بن محمد الريامي السيرة والآثار والأعمال)، حيث يأتي الإصدار في إطار الاحتفاء بعلماء بهلا، وإبرازا لنتاجهم العملي والفكري، ولقد ارتأت غرفة بهلا أن يكون أول العلماء المحتفى بهم هو الشيخ أبوزيد عبدالله بن محمد الريامي، تقديرا لدور هذا العالم الجليل، في خدمة بهلا وأهلها، في شتى المجالات، إذ عاش ما يقرب من نصف عمره في بهلا، واليا وقاضيا، وقدم تجربة فريدة في وقتها في إدارة شؤون بهلا، وتنمية اقتصادها، والارتقاء بالمستوى المعيشي والاجتماعي لدى أفرادها، وما زالت آثاره وأعماله الجليلة شاهدة على ذلك، وما زالت سيرته العطرة تعطر المجالس.
صدر الكتاب بدعم من الشيخ يعقوب بن حمد الحارثي، وشارك في إعداده فريق من غرفة بهلا، يتألف من سبعة باحثين وهم: خميس بن راشد العدوي، وناصر بن علي الخروصي، وعلي بن حمد الذهلي، ومحمد بن سليمان الهميمي، وناصر بن راشد العدوي، وأحمد بن هلال العبري، وراشد بن سعيد الهذيلي.
وكانت مكتبة الندوة ببهلا قد احتفت بأبي زيد الريامي، من خلال تنظيم ملتقى ثقافي خلال عام 1988م، قدمت فيه خمسة بحوث، تناولت سيرته وحياته وأعماله وآثاره ونتاجه الفقهي، وتجربته الرائدة في الإدارة والاقتصاد، وغيرها من الجوانب التي تتعلق بأبي زيد، وكان هذا الملتقى بمثابة النواة التي انطلق منها إصدار هذا الكتاب.
اشتمل الكتاب المطبوع، على مقدمة مختصرة عن الشيخ أبي زيد الريامي، وتسعة بحوث تناولت حياته وسيرته وأعماله وآثاره، وهي: أبوزيد الريامي، همم وإنجازات للقاضي الراحل علي بن ناصر المفرجي، والعلم المزيد في سيرة أبي زيد، للشيخ خلف بن زاهر الشرياني، وسيرة أبي زيد لأحمد بن ناصر البيماني، والنظام الإداري والمالي، لأحمد بن جابر المسكري، وأبو زيد الريامي، تأريخ مشرق، وهو عبارة عن مواد الملتقى الثقافي الذي أقامته مكتبة الندوة العامة. شارك فيه كل من سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، وناصر بن علي الخروصي وسالم بن عبدالله الهميمي، وخميس العدوي.
كما اشتمل الكتاب على جوابات أبي زيد الريامي، وهي عبارة عن جوابات مخطوطة لأبي زيد، وجوابات أخرى مطبوعة، وردت ضمن كتاب (منهل الصواب في المسألة والجواب)، لناصر بن سعيد البيماني.
كما اشتمل الكتاب على توصيف مختر لكتاب (حل المشكلات)، وهو عبارة عن جوابات من الإمام نورالدين السالمي على مسائل قدمها له أبوزيد الريامي، مما اشكل عليه من المسائل في أصول الشريعة وفروعها.
وتم إلحاق آخر الكتاب بخطبة للشيخ أبوزيد الريامي، وبعض مراسلاته، وبعض القصائد التي قيلت في رثاءه أو ورد ذكره فيها.
وأورد معدوا الكتاب ملحقا خاصا بالصور، للأمكنة التي لها علاقة بالشيخ أبوزيد، والتي كانت يتردد عليها، أو يقيم فيها، أو يمتلكها، أو له قصة معها.
هذا وقد أكدت غرفة بهلا بمكتبة الندوة العامة، أنها سعت جاهدة إلى جمع كل ما يمت بصلة إلى أبي زيد، من بحوث ومعلومات، فزارت المناطق التي ذكر أن الشيخ أبا زيد الريامي ولد فيها، وأجرت العديد من المقابلات عنه مع أشخاص من قرابته، أو ممن أدركوا عصره، أو المهتمين بالتاريخ العماني، واثبتت المعلومة القيمة التي تحصلوا عليها، كما وردت من من مصدرها، بغض النظر عن مدى دقتها.
واضافت أيضا: إن مشروع البحث عن الشيخ أبي زيد، لا يقف عند إصدار هذا الكتاب، وإنما الجهود ستتواصل للبحث عن نتاجه العلمي والفقهي، ومؤلفاته ومراسلاته، التي لم نصل إلا إلى النزر اليسير منها.

ليست هناك أية تعليقات


تم تعطيل التعليقات .
وصل حديثا
معلومات الكتب
المزيد
الاسم شرح النيل…
المؤلف أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف أطفيش
دار النشر المكتب الإسلامي
الصفحات664
التصنيف الفقه الإسلامي
أوقات فتح المكتبة
اوقات الدوام من الأحد الى الخميس
صباحا من 8 إلى12
مساءا من 16 إلى21
الإشتغال في الفترة الصباحية فقط أيام العطل الأسبوعية و الرسمية
اشترك في القائمة البريدية
تابعنا على
الإقتراحات
جميع الإقتراحات